الرئيسية - أخبار - مخطط لفتح فرع لجامعة ايرانية في صنعاء

مخطط لفتح فرع لجامعة ايرانية في صنعاء

جامعة ازاد الايرانية
الساعة 11:09 مساءً (صيرة بوست)

كشفت وكالة أنباء إيرانية عن مخطط لإنشاء فرع لإحدى الجامعات الإيرانية في اليمن.

جاء ذلك في حوار أجرته "وكالة مهر للأنباء" مع علاء الدين بروجردي مسؤول الشؤون الدولية في جامعة "آزاد الإسلامیة" الإثنين، قال فيها إن الجامعة تنوي فتح فرع لها في اليمن.



وأضاف: "نحن نخطط حاليا ونأمل أن تكون هذه الوحدة (الفرع) أقيمت، على الرغم من الظروف الصعبة في اليمن".

وتحدث بروجردي عن محاولة الحصول على ترخيص لإنشاء فرع مجاني للجامعة في العراق وسوريا، وقال: "هناك مشاكل في بناء هذه الوحدات، على سبيل المثال، لا يسمح القانون السوري بإنشاء جامعة أجنبية هناك، أو أن للعراق قواعد خاصة، بما في ذلك حقيقة أن المجلس التأسيسي للجامعة يجب أن يتكون من رجال عراقيين. لكننا نتفاوض للحصول على التصاريح اللازمة بالاتفاق".

ويوم الإثنين، قالت وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثي إن لقاء جمع وزير خارجية حكومة الميليشيا هشام شرف بمندوب إيران لديها "حسن ايرلو" في صنعاء، ناقش سبل تطوير العلاقات بين اليمن (سلطات الأمر الواقع في صنعاء) وإيران والدفع بها إلى آفاق أوسع، خاصة في المجالات الصحية والتعليمية والأبحاث العلمية.

وتعد جامعة آزاد والتي أسسها الرئيس الإيراني الأسبق ورجل الدين هاشمي رفسنجاني ووافق عليها "المجلس الأعلى للثورة الثقافية" في عام 1982، إحدى الأذرع الناعمة للنظام في إيران، وسبق أن افتتحت فروعاً لها في كل من بيروت والإمارات وأفغانستان ولندن، وكان فرع بيروت الأكثر نشاطاً وفروعاً داخل لبنان خلال سنوات طويلة، غير ان بروجردي يقول إن فرع كابل هو الأنشط العام الماضي.

يأتي تركيز الجامعة على فتح فرع لها في اليمن في ظل واقع تعليمي مترد نتيجة تضييق الحوثيين حلفاء إيران على التعليم وسيطرتهم على الجامعات الحكومية والأهلية، ما سيعزز من مكانة الجامعة التي ستكتفي بحسب المسؤول الإيراني بفروع "القانون وإدارة الأعمال والعلوم الإنسانية" كما هو الحال في معظم الفروع الخارجية لها، والتي تهدف الى نشر الفكر الطائفي بعيداً عن التعليم.