الرئيسية - أخبار - قيادي مؤتمري يكشف كيف وصل سفير ايران الى صنعاء

قيادي مؤتمري يكشف كيف وصل سفير ايران الى صنعاء

كامل الخوداني
الساعة 08:31 مساءً (صيرة بوست)

كشف القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، الاعلامي كامل الخوداني عن الطريقة التي دخل سفير ايران الى صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية.

وقال الخوداني ان الأمم المتحدة نقلت بطائرتها السفير الايراني إلى صنعاء.



وقالت وسائل اعلام محلية ان السفير الايراني نقل إلى صنعاء قبل أيام .

وأضاف الخوداني بالقول :" الإمم المتحده شريك مع الحوثي تواطئ حقير من قبلها نقل السفير الايراني عبر طائرتها سواء كان بجواز سفره الايراني او وبجواز يمني مزور بإي حق تتجاوز الامم المتحدة المسموح لها ولا يستبعد ان تكون طائراتها هي من يحمل الخبراء الايرانيين ويقوم بنقلهم من والى صنعاء

من جهة اخرى أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، السبت، عن وصول سفير إيراني جديد، إلى العاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

وأكد "زادة"، في تصريح نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، وصول السفير الجديد حسن إيرلوا إلى صنعاء، وقال إنه "سفير فوق العادة ومطلق الصلاحية".

وأضاف: "إن السفير الإيراني الجديد في صنعاء سيقدم قريبا نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني (غير المعترف بها دوليا) هشام شرف، كما سيقدم أوراق اعتماده لرئيس المجلس السياسي التابع للحوثيين مهدي المشاط".

ولم تذكر الخارجية الإيرانية طريقة دخول سفيرها إلى اليمن، إلا أن مصادر سياسية قالت إن الدبلوماسي الإيراني وصل صنعاء على متن طائرة عمانية، كجزء من صفقة بين المخابرات الأمريكية والحوثيين، سلم بموجبها الحوثيون جثمان أمريكي لم يعلن عن أي تفاصيل بشأنه، مقابل السماح للحوثيين بتسيير طائرة عمانية من مسقط إلى صنعاء دون رقابة التحالف العربي، حملت عدداً من قياداتهم من طهران وبينهم أول سفير لطهران لدى الحوثي